موسوعة الخير - islam way

منتدى إسلامي ** لقاءات في حب الله


    ما المقصود بمصطلح النانو تكنولوجى ؟؟

    شاطر

    المدير

    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 35
    الموقع : الجزائر

    ما المقصود بمصطلح النانو تكنولوجى ؟؟

    مُساهمة  المدير في الأحد مارس 14, 2010 7:21 pm

    ما المقصود بمصطلح النانو تكنولوجى ؟؟

    ????
    زائر

    رد: ما المقصود بمصطلح النانو تكنولوجى ؟؟

    مُساهمة  ???? في الإثنين مارس 15, 2010 8:50 pm

    تقنية النانو Nano Technology

    لا يخفى على الجميع التطور التقني الهائل الذي حصل في القرن الماضي (العشرين) وخاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تركزت الجهود في إعادة إعمار ما دمرته الحرب. في أثناء ذلك كانت البحوث منصبة في مجال الإلكترونيات والاتصالات والكمبيوتر، وكان من أحد تلك النتائج إختراع ما أصبح يعرف اليوم بالشريحة Chip التي ساعدت على ظهور شركات عملاقة لصناعة مختلف أنواع الكمبيوتر ومن ثم الهواتف النقالة في عصرنا الحالي كما أنها دخلت في صناعة العديد من الأجهزة الإلكترونية. مع كل هذه الثورة التقنية التي نعيشها اليوم، برز على السطح في السنوات القليلة الماضية مصطلح جديد على أسماعنا لم يكن معروفاً من قبل ألا وهو «تقنية النانو»، فما المقصود بهذا المسمى الذي يسهل النطق به والغامض بعض الشيء في تعريفه وفهمه. لكي ننسهل على القارئ نبدأ بتعريف كلمة «نانو» على أنها جزء من المليار، فمثلا «النانومتر» تمثل واحد تقسيم مليار متر، فلنتخيل جميعا الصغر المتناهي للنانو وهل من الممكن للعين العادية للإنسان أن ترى أجساماً بهذا الحجم. لنعود إلى تعريف مصطلح «تقنية النانو»، حيث إن المقصود بها هو «هندسة تقنيات الأنظمة وقياس أبعادها على مستوى جدّ متناهٍ في الصغر الا وهو النانومتر أي جزء من المليون من المليميتر»، وأقرب مثال إلى ذلك هو الذرة وأجزاؤها. يمكن الإشارة إلى «تقنية النانو» على أنها تقنية ذات استخدامات متعددة، حيث من المتوقع أن يكون لهذه التقنية في المستقبل التأثير الكبير على صناعات متعددة في الاتصالات أو الطب أو الزراعة والصناعة أو النقل وغير ذلك. فلنتصور على سبيل المثال، جهازاً صغيراً جداً يتنقل في داخل جسم الإنسان مهمته القضاء على خلايا خبيثة قبل انتشارها. أو جهاز تخزين لا يزيد حجمه عن مكعبات السكر يمكن أن يتسع لطاقة تخزين هائلة كمكتبة متنقلة. وهنالك صناعات ذات أكثر من استخدام تجاري وعسكري في نفس الوقت. وهنا تكمن منافع ومخاطر هذه التقنية، حيث إنها توفر صناعات ذات فائدة للجنس البشري وكذلك ذات مخاطر كبيرة عليه. كما يمكن فهم «تقنية النانو» على أنها لا توفر فقط منتجات أفضل، ولكن مراحل تصنيع متقدمة وهي التي في النهاية تتيح لنا الحصول على منتجات عالية الجودة وبأسعار رخيصة والأهم من ذلك أحجامها الصغيرة. تنحصر تطبيقات تقنية النانو حالياً في مجالات محدودة خاصة في مواد التجميل والمراهم التي تحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية UV، كما تستخدم في البعض من المضادات الحيوية، وتعمل بعض شركات الكمبيوتر على تصنيع شريحة نانو قادرة على تخزين بيانات تزيد بآلاف المرات على ما هو متوفر حاليا من ذاكرة. يتوقع أن تدخل تقنية النانو بصورة أكثر عمقاً في صناعات متقدمة جدا خلال الثلاثين سنة من الآن.

    وتم التطرق إلى «تقنية النانو» في منتدى التقنيات المتقدمة 2009م برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - وفقه الله - الذي عقد في الفترة من 1-3 جمادى الأول 1430ه، الموافق 26-28 أبريل 2009م في الرياض، ولقد خصصت إحدى جلسات المنتدى للتحدث عن هذه التقنية تحت مسمى «الأولويات الأستراتيجية لبرنامج تقنيات النانو».


    * مدير إدارة تقنية المعلومات

    مؤسسة اليمامة الصحفية

    فخورة بحجابي

    عدد المساهمات : 117
    نقاط : 186
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : Morocco

    رد: ما المقصود بمصطلح النانو تكنولوجى ؟؟

    مُساهمة  فخورة بحجابي في الخميس مارس 18, 2010 4:55 pm

    يعني مصطلح نانو الجزء من المليار ؛ فالنانومتر هو واحد على المليار من المتر أو 10 لكي نتخيل صغر النانو متر نذكر مايلي ؛ تبلغ سماكة الشعرة الواحدة للإنسان 50 ميكرومترا أي 50,000 نانو متر, وأصغر الأشياء التي يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة يبلغ عرضها حوالي 10,000 نانو متر ، وعندما تصطف عشر ذرات من الهيدروجين فإن طولها يبلغ نانو مترا واحدا فياله من شيئ دقيق للغاية.

    الأمر الفريد في مقياس النانو أو الـ”Nano Scale” هو أن معظم الخصائص الأساسية للمواد و الآلات كالتوصيلية والصلابة ودرجة الانصهار تعتمد على الحجم (size dependant) بشكل لا مثيل له في أي مقياس آخر أكبر من النانو ، فعلى سبيل المثال السلك أو الموصل النانوي الحجم لا يتبع بالضرورة قانون أوم الذي تربط معادلته التيار والجهد والمقاومة !,فهو يعتمد على مبدأ تدفق الالكترونات في السلك كما تتدفق المياه في النهر ؛ فالالكترونات لا تستطيع المرور عبر سلك يبلغ عرضه ذرة واحدة بأن تمر عبره الكترونا بعد الآخر. إن أخذ مقياس الحجم بالاعتبار بالاضافة إلى المبادئ الأساسية للكيمياء والفيزياء والكهرباء هو المفتاح إلى فهم علم النانو الواسع

    فلنتخيل شيئا في متناول أيدينا ؛ على سبيل المثال مكعب طول ضلعه متر واحد ولنقطعه بأداة ما طولا وعرضا وارتفاعا ؛سيكون لدينا ثمانية مكعبات طول ضلع الواحد منها 50 سنتيمترا ، وبمقارنة هذه المكعبات بالمكعب الأصلي نجد أنها ستحمل جميع خصائصه كاللون الأصفر اللامع و النعومة وجودة التوصيل ودرجة الانصهار وغيرها من الخصائص ماعدا القيمة النقدية بالطبع ، ثم سنقوم بقطع واحد من هذه المكعبات إلى ثمانية مكعبات أخرى ، و سيصبح طول ضلع الواحد منها 25 سنتيمترا وستحمل نفس الخصائص بالطبع ، و سنقوم بتكرار هذه العملية عدة مرات وسيصغر المقياس في كل مرة من السنتيمتر إلى المليمتر وصولا إلى المايكرومتر, وبالاستعانة بمكبر مجهري وأداةقطع دقيقة سنجد أن الخواص ستبقى كما هي عليه وهذا واقع مجرب في الحياة العملية, فخصائص المادة على مقياس المايكرومتر فأكبر لاتعتمد على الحجم (Not size dependant

    عندما نستمر بالقطع سنصل إلى ما أسميناه سابقا مقياس النانو ، عند هذا الحجم ستتغير جميع خصائص المادة كلياً بم فيها اللون والخصائص الكيميائية ؛ وسبب هذا التغير يعود إلى طبيعة التفاعلات بين الذرات المكونة لعنصر معين ، ففي الحجم الكبير من الذهب مثلا لا توجد هذه التفاعلات في الغالب, ونستنتج من ذلك أن الذهب ذا الحجم النانوي سيقوم بعمل مغاير عن الذهب ذي الحجم الكبير.

    تطبيقات النانو تكنولوجي

    يمكن من خلال تقنية النانو تكنولوجي صنع سفينة فضائية في حجم الذرة يمكنها الإبحار في جسد الإنسان لإجراء عملية جراحية والخروج من دون جراحة ، كما تستطيع الدخول في صناعات الموجات الكهرومغناطيسية التي تتمكن بمجرد تلامسها بالجسم على اخفائه مثل الطائرة أو السيارة ومن ثم لا يراها الرادار ويعلن اختفاءها . كما تتمكن من صنع سيارة في حجم الحشرة وطائرة في حجم البعوضة وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة وأيضا صناعة الأقمشة التي لا يخترقها الماء بالرغم من سهولة خروج العرق منها.

    تكنولوجيا النانو في الطب:


    قنابل نانوية لتفجير الخلايا السرطانية طور علماء من مركز السرطان (ميموريان كيتيرنج) الأمريكي قنابل مجهرية ذكية تخترق الخلايا السرطانية، وتفجرها من الداخل. استخدم العلماء بقيادة (ديفيد شينبيرج) التقنية النانوية في إنتاج القنابل المنمنمة، ومن ثَم استخدامها في قتل الخلايا السرطانية في فئران المختبر. وعمل العلماء على تحرير ذرات مشعة من مادة (أكتينيوم 225) ترتبط بنوع من الأجسام المضادة من (قفص جزيئي)، ونجحت هذه الذرات في اختراق الخلايا السرطانية ومن ثم في قتلها.
    تكنولوجية IBM للتصغير تهدف أبحاث شركة IBM في مجال تكنولوجية التصغير إلى تصميم مكونات وهياكل ذرية جديدة على المستوى الجزيئي لتحسين تكنولوجيات المعلومات، بالإضافة إلى اكتشاف وفهم أساسها العلمي. ومن خلال ريادة تطوير تكنولوجية التصغير أو النانو، استطاع علماء شركة IBM وضع دراسات لهذه التكنولوجيات على مستوى النانو أو التكنولوجية القزمية. وعلى وجه التحديد، فإن الأنابيب الكربونية المصغرة ومسبار الفحص الذي تم إنتاجه من ميكروسكوب الطاقة الذرية يقدم وعداً بتمكين تحسين الدوائر ووسائل تخزين البيانات. ويؤدي البحث في جزيئات النانو إلى تطبيقات في الطب الطبيعي بالإضافة إلى التخزين على القرص الصلب للكمبيوتر. ومما يذكر أن الأبحاث في مجال تخزين المعلومات بواسطة تكنولوجية النانو الميكانيكية، مثل مشروع شركة IBM الذي يطلق عليه MILLIPEDE سوف تستمر في زيادة احتمالات زيادة كثافة التخزين الهوائي.




    فتى التوحيد

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 53
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 26
    الموقع : سوريا

    سبحان الله

    مُساهمة  فتى التوحيد في الأحد أبريل 04, 2010 1:54 am


    الفقيرة لله.

    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 41
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    الموقع : khouloudzm@gmail.com

    رد: ما المقصود بمصطلح النانو تكنولوجى ؟؟

    مُساهمة  الفقيرة لله. في الثلاثاء أبريل 06, 2010 12:03 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:14 pm